FADILAH BULAN ROMADLON

عباد الله اغتنموا شهر المتاب وما وعدكم فيه من جزيل الثواب ومن العفو عن الأوزار وعتق الرقاب

وهو شهر فضل الله به أمة محمد عليه أفضل الصلاة والسلام

شهر أنزل الله فيه كتابه وفتح للتائبين فيه أبوابه فلا دعاء فيه إلا مسموع ولا عمل إلا مرفوع ولا خير إلا مجموع ولا ضرر إلا مدفوع

شهر السيئات فيه مغفورة والأعمال الحسنة فيه موفورة والتوبة فيه مقبولة والرحمة من الله لملتمسها مبذولة والمساجد بذكر الله فيه معمورة وقلوب المؤمنين بالتوبة فيه مسرورة

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (للجنة ثمانية أبواب كلها تفتح وتغلق إلا باب التوبة فإن الله تعالى قد وكل به ملائكة لا يغلقونه ما دام الصائمون يصومون)

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (لو يعلم الناس مالهم في شهر رمضان لتمنوا أن تكون السنة كلها رمضان

فيقول الله تعالى في كل ليلة من شهر رمضان ثلاث مرات: هل من سائل، فأعطيه سؤله، هل من تائب فأتوب عليه، هل من مستغفر فأغفر له؟

وإن لله تعالى في كل يوم من شهر رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار، كلهم قد استوجبوا العذاب، فإذا كان يوم الجمعة وليلة الجمعة أعتق في كل ساعة منا ألف ألف عتيق من النار، كلهم قد استوجبوا العذاب، فإذا كان في آخر يوم من شهر رمضان أعتق في ذلك اليوم بعدد من أعتق من أول الشهر إلى آخره،

@hari =1.000.000 x (25) hr = 25 juta
Jum'at = @jam = 1.000.000 x 24 jam x (4) jum'at = 96.000.000
Hr terakhir = 121.000.000
Total = 242.000.000

ترك صوم رمضان

والترمذي واللفظ له وأبو داود والنسائي وابن ماجه وابن خزيمة في صحيحه والبيهقي: «من أفطر يوما من رمضان من غير رخصة ولا مرض لم يقضه صوم الدهر كله وإن صامه» .

وذكره البخاري تعليقا غير مجزوم به فقال: ويذكر عن أبي هريرة رفعه: «من أفطر يوما من رمضان من غير عذر ولا مرض لم يقضه صوم الدهر وإن صامه» .

وبالغ النخعي فأوجب في كل يوم أفطر من رمضان ثلاثة آلاف يوم،وقال ابن المسيب: يجب في كل يوم ثلاثون يوما،وقال ربيعة شيخ مالك - رضي الله عنهما -: يجب في كل يوم اثنا عشر يوما. والذي عليه أكثر العلماء أنه يجزئ عن اليوم يوم ولو أقصر منه لظاهر قوله تعالى: {فعدة من أيام أخر} [ البقرة: 184]

فضيلة تلاوة القرآن

قال رسولُ اللهِ ﷺ : «أفضَلُ عِبادة أُمتي قراءة القرآن .

وحكي عن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله قال : رأيت رب العزة في المنام ، فقلت : يا ربّ، ما أفضَلُ ما تقرَّبَ بِهِ المُتقربون إليك؟ قال : بكلامي يا أحمد ، فقلت : بفهم أو بغيرِ فهم؟ قال : بفهم وبغير فهم .

قال الإمام الحافظ أبو عمرو ابن الصلاح في فتاويه : قراءة القرآن كرامة أكرم الله بها البشر ، فقد ورد أن الملائكة لم يُعطوا ذلك، وأنها حريصة لذلك على استماعه من الإنس . انتهى . من «الإتقان

رُوِيَ عَنِ ابنِ عمرَ رَضِيَ اللهُ عنهما قال : القرآن ألف ألف حرف وسبعة وعشرون ألف حرف، فمن قرأ القرآن فله بكل حرفٍ زوجةٌ مِنَ الحُورِ العِينَ انتهى.

جاءَ في الأثر : «إن من قرأ القرآن قائما في الصَّلاةِ كان له بكل حرف مئة حسنة، وإن كان قاعداً خمسون، وإن كان في غير صلاة على طهارة خمس وعشرون، وإن كان على غير طهارة عشر حسنات .

ليلة القدر

ومراتب إحيائها ثَلَاثَة عليا وَهِي إحْيَاء لَيْلَتهَا بِالصَّلَاةِ ووسطى وَهِي إحْيَاء معظمها بِالذكر وَدُنْيا وَهِي أَن يُصَلِّي الْعشَاء فِي جمَاعَة وَالصُّبْح فِي جمَاعَة

وَالْعَمَل فِيهَا خير من الْعَمَل فِي ألف شهر
وينال الْعَامِل فَضلهَا وَإِن لم يطلع عَلَيْهَا على الْمُعْتَمد لَكِن حَال من اطلع عَلَيْهَا أكمل وَيسن الِاجْتِهَاد فِي الْعِبَادَة فِي لَيْلَتهَا ويومها وَيسن لمن رَآهَا أَن يكتمها

وَهِي من خصوصيات هَذِه الْأمة وباقية إِلَى يَوْم الْقِيَامَة ومنحصرة فِي الْعشْر الْأَخير من رَمَضَان عِنْد الإِمَام الشَّافِعِي

وَبِالْجُمْلَةِ فَهِيَ من الْأَسْرَار الَّتِي يطلع الله عَلَيْهَا من يَشَاء من عباده وَينْدب أَن يكثر فِي لَيْلَتهَا من قَول اللَّهُمَّ إِنَّك عَفْو تحب الْعَفو فَاعْفُ عني

وَمن علاماتها أَنَّهَا متوسطة لَا حارة وَلَا بَارِدَة وتطلع الشَّمْس فِي صبيحتها بَيْضَاء لَيْسَ فِيهَا كثير شُعَاع
وَهِي لَحْظَة لَطِيفَة على صُورَة الْبَرْق الخاطف لَكِن تصير اللَّيْلَة كلهَا ذَات فضل لأَجلهَا وَكَذَلِكَ تردد الْمَلَائِكَة فِي جَمِيع اللَّيْل صعُودًا وهبوطا بَين الله تَعَالَى وَبَين عباده لقَضَاء حوائجهم

ويتجلى الله تَعَالَى فِيهَا جَمِيعهَا بِخِلَاف غَيرهَا فَإِنَّهُ فِي الثُّلُث الْأَخير فَقَط فَينْدب إحْيَاء ليَالِي الْعشْر كلهَا لأجل مصادفة لَيْلَة الْقدر
وَهِي لَيْلَة ينْكَشف فِيهَا شَيْء من عجائب الملكوت وَالنَّاس فِي هَذَا الْكَشْف متفاوتون فَمنهمْ من يكْشف لَهُ عَن ملكوت السَّمَوَات وَالْأَرْض فَيرى الْمَلَائِكَة بَين رَاكِع وَسَاجِد وَمِنْهُم من يرى طبقَة من نور

هِيَ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ أَيْ الْعَمَلُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْعَمَلِ فِي أَلْفِ شَهْرٍ لَيْسَ فِيهَا لَيْلَةُ قَدْرٍ فَهِيَ أَفْضَلُ لَيَالِي السَّنَةِ وَمِنْ ثَمَّ صَحَّ «مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إيمَانًا أَيْ: تَصْدِيقًا بِهَا وَاحْتِسَابًا أَيْ: لِثَوَابِهَا عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» وَفِي رِوَايَةٍ «وَمَا تَأَخَّرَ» وَرَوَى الْبَيْهَقِيُّ خَبَرَ «مَنْ صَلَّى الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ حَتَّى يَنْقَضِيَ شَهْرُ رَمَضَانَ فَقَدْ أَخَذَ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ بِحَظٍّ وَافِرٍ» وَخَبَرَ «مَنْ شَهِدَ الْعِشَاءَ الْآخِرَةَ فِي جَمَاعَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَقَدْ أَدْرَكَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ»

Kaidah pertama Al-Imam Ghazali termaktub di dalam kitab I’anatuth Thalibin dan Hasyiyah al-Jamal

Jika awal Ramadhan jatuh pada hari Ahad atau Rabu, maka Lailatul Qadar jatuh pada malam ke-29.

Awal Ramadan hari Senin maka Lailatul Qadar malam ke-21.

Awal Ramadan hari Selasa atau Jumat maka Lailatul Qadar jatuh pada malam ke-27.

Awal Ramadan hari Kamis maka Lailatul Qadar jatuh pada malam ke-25.

Awal Ramadan hari Sabtu maka Lailatul Qadar jatuh pada malam ke-23.

0 Komentar